6 ملايين سعودي مُستفيد من الأمر الملكي بصرف “راتب الشهرين”

أوضحت تقارير صحفية سعودية اليوم، أن عدد المستفيدين من قرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بصرف راتب شهرين، يبلغ نحو 6 ملايين سعودي.

وقُدرت هذه الاحصائية، التي نشرتها صحيفة “الرياض” اليوم، عدد العاملين في القطاع الحكومي بحوالي1.15 مليون موظف وموظفة، بينما يبلغ عدد الطلاب المبتعثين نحو 150 ألف مبتعث، موزعين على أكثر من 30 دولة، كما يوجد كذلك نحو 1.5 مليون معاق في المملكة، ونحو 903.6 حالة ضمانية من مستفيدي الضمان الاجتماعي.

وتبلغ الأعداد الإجمالية للمتقاعدين نحو 617 ألف متقاعد، كما يبلغ عدد الطلاب المسجلين في مؤسسات التعليم العالي حوالي 1.2 مليون طالب وطالبة، أما ما يخص أعداد المنتسبين للقوات المسلحة، فقد بلغ عددهم 468 ألف عسكري، ليصل بذلك عدد المستفيدين من القرار الملكي نحو 6 ملايين سعودي.

وصدرت عدة أوامر ملكيه بلغ إجمالي ما قرر الملك صرفه بموجبها 110 مليارات ريال (30 مليار دولار)، من بينها صدور أمر ملكي آخر يقضي بصرف راتب شهرين أساسين لجميع موظفي الدولة السعوديين من مدنيين وعسكريين، وصرف مكافأة شهرين لجميع طلاب وطالبات التعليم الحكومي داخل المملكة وخارجها، وصرف معاش شهرين للمتقاعدين علي نظام المؤسسة العامة للتقاعد ونظام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وفي أمر ملكي اخر، صدر عفو عن السجناء في الحق العام، ويشمل العفو الإعفاء من الغرامات المالية بما لا يتجاوز خمسمائة ألف ريال، وإبعاد كل من يشمله العفو من غير السعوديين، وإدراجهم على قائمه المنع من دخول المملكة.

كما تضمنت الأوامر الملكية، اعتماد مبلغ 20 مليار ريال لتنفيذ خدمات الكهرباء والمياه، ودعم كافة الأندية الأدبية المسجلة رسمياً بالمملكة بمبلغ 10 ملايين ريال لكل نادي، ودعم الأندية الرياضية بمبلغ 10 ملايين ريال لكل نادي من أندية الدوري الممتاز، ومبلغ 5 ملايين ريال لكل نادي من أنديه الدرجة الأولى، ومبلغ مليوني ريال لبقية الأندية المسجلة رسمياً.

كما تم تعديل سلم معاش الضمان الشهري، وصرف مكافأة راتب شهرين لمستفيدي الضمان الاجتماعي، وصرف مكافأة أعانة شهرين للمعاقين، وضم قوائم الانتظار للمعاقين لاعانة المعاقين اعتباراً من اليوم.

كذلك قضت الأوامر بصرف مبلغ ملياري ريال دعماً للجمعيات المرخصة بوزارة الشؤون الاجتماعية، ودعم مجلس الجمعيات التعاونية بمبلغ مئتي مليون ريال، وتقديم دعم مالي للجمعيات المهنية المتخصصة المرخص لها مقداره عشره ملايين ريال لكل جمعية.

وتولي العاهل السعودي الملك سلمان 79 عاماً مقاليد الحكم في 23 يناير الجاري، خلفاً لأخيه الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي وافته المنية في اليوم نفسه، ليكون سابع ملك للملكة العربية السعودية.

كما اصدر 34 أمرا ملكيا تضمن إحداها إعادة تشكيل مجلس الوزراء، في واحد من اكبر التغييرات الوزارية في تاريخ المملكة، أقال بموجبه ستة وزراء
عينهم الملك السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز قبل نحو ستة أسابيع.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s